الرئيسية / WhatsApp / مسؤول عسكري عراقي يهرب بطريقة مثيرة بعد الحكم عليه بالسجن..‎ حاول خداع الشرطة وسلّم نفسه لاحقاً

مسؤول عسكري عراقي يهرب بطريقة مثيرة بعد الحكم عليه بالسجن..‎ حاول خداع الشرطة وسلّم نفسه لاحقاً

بغداد – ميديا نيوز – وكالات – أعلن مصدر أمني عراقي، الإثنين 16 أغسطس/آب 2021، أن قائد سلاح الجو السابق الفريق الركن أنور حمه أمين، هرب بطريقة مثيرة من القوات الأمنية خلال ترحيله من المحكمة إلى السجن، بعد صدور حكم قضائي ضده بالحبس عامين. فيما أفادت تقارير بأنه سلّم نفسه للشرطة في وقت لاحق من محاولة الهرب.

حيث أوضح المصدر، وهو ضابط في شرطة بغداد، مفضلاً عدم نشر اسمه، أن محكمة الكرخ، التي تقع في الجزء الغربي من العاصمة بغداد، أصدرت حكماً حضورياً، اﻹثنين، بحبس “أمين” عامين، بتهمة تتعلق بقضايا “فساد وإضرار بالمال العام”.

إلا أنه عقب صدور الحكم، وخلال نقلِ أمين من المحكمة إلى السجن تمكَّن بمساعدة آخرين من الهرب من القوات الأمنية، بحسب المصدر الذي تحدث إلى وكالة الأناضول.

كما أشار المصدر الأمني إلى أن “قوات الأمن فرضت طوقاً أمنياً، وبدأت عمليات بحث في منطقتي الحرية وحي العدل ببغداد عن قائد سلاح الجو العراقي السابق”.

اختفاء من المحكمة

في حين نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصادر قضائية وأمنية، قولها إن أمين اختفى من المحكمة فور صدور الحكم عليه بالسجن قبل أن يسلّم نفسه بعد ساعات.

فعقب النطق بالحكم، قام أفراد من الشرطة باصطحاب قائد سلاح الجو السابق إلى الخارج، لكنه تحجج بأن لديه أشياء في سيارته يريد أخذها، ثم صعد إلى السيارة التي كان يقودها ابن شقيقه العقيد أرشد صالح محمد أمين الذي يعمل في وزارة الدفاع، ثمّ شهر السلاح على ضابط شرطة كان يرافقه، إلى أن فرّ إلى جهة حي العدل غربي العاصمة، وفق تصريحات مصدر أمني.

لكن بعد وصولِ أمين إلى حي العدل قامت القوات الأمنية بسرعة بقطع الشارع، قبل أن “يترجل المتهم من السيارة ويفرّ ركضاً إلى جهة مجهولة”.

بينما ألقت قوات الأمن القبض على ابن شقيقِ أمين، وضبطت السيارة، وبندقية من نوع إم فور، ومسدس من نوع ولتر 9 ملم.

بخلاف ذلك، تمّ “تطويق المكان ومواصلة التفتيش عن أمين في منطقة العدل”.

في نهاية تلك الأحداث، سلّم أمين نفسه بعد ساعات من الواقعة.

بينما لم تصدر إفادة رسمية من السلطات العراقية بخصوص الأمر حتى الساعة الـ14.30 تغ.

لكن وفق وثيقة رسمية صادرة من محكمة جنايات الكرخ في بغداد نشرتها وسائل إعلام محلية، فإن الحكم صدر بحق قائد سلاح الجو العراقي السابق، بصفته رئيس “نادي القوة الجوية الرياضي”.

هذا الحكم تضمَّن “الحبس المشدد عامين استناداً إلى قانون العقوبات العراقي عن جريمة الإضرار عمداً بأموال ومصالح النادي من خلال إبرام عقود مع شركة إس أي جي وشركة الموقد للتجارة العامة والاستثمارات العقارية، لاستثمار قطعة أرض عائدة للنادي؛ ما تسبب بهدر للمال العام”.

يشار إلى أن الفريق الركن أنور حمه أمين، وهو كردي القومية، شغل منصب قائد سلاح الجو العراقي للفترة من 2008-2019.

جدير بالذكر أن العراق يحتل المرتبة الـ21 بالعالم في سلم الفساد، بحسب منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية، فيما تنتشر ممارسات الرشوة والتهرب الضريبي في كل القطاعات.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توجيه اللوم إلى إيران بشأن الأنشطة النووية ينطوي على مخاطر أقل من رفض القيام بذلك

*الدكتور أليخو فيدال كوادراس أبرمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية صفقة مؤقتة أخرى ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم