الرئيسية / WhatsApp / مصادر مخابراتية إسرائيلية تتحدث عن تطبيع السعودية و سلطنة عمان

مصادر مخابراتية إسرائيلية تتحدث عن تطبيع السعودية و سلطنة عمان

ميديا نيوز – كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، يوسي كوهين، موعد إعلان المملكة العربية السعودية تطبيعها مع إسرائيل، مؤكداً أن ذلك سيكون على الأرجح بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال كوهين، وفق القناة العبرية الـ 12، إن سبب الموعد المتوقع، يعود إلى رغبة الرياض في تقديم التطبيع على أنه “هدية” من نوع ما إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، سواء أكان دونالد ترامب، أو منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وأكد كوهين، أن صفقة التطبيع، ستشمل أيضًا صفقة أسلحة بين الولايات المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

وكانت القناة ذاتها، نقلت عن مصادر إسرائيلية، قولها: إن محادثات التطبيع بوساطة أمريكية بين إسرائيل وسلطنة عمان، تقترب من تحقيق انفراجة.

تطبيع السعودية

وفي السياق، جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التأكيد على أن السعودية من بين الدول العربية الخمسة التي تسعى لتوقيع اتفاق تطبيعي مع إسرائيل، على غرار اتفاقيات الإمارات والبحرين والسودان.

جاء ذلك بعيد إعلانه تطبيع السودان علاقاته مع “إسرائيل” الجمعة، خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة قادة الدول الثلاث، قائلاً: إن “5 دول تريد الانضمام إلى اتفاق السلام مع إسرائيل”.

وأوضح ترامب، أنه متأكد أن السعودية ستنضم لاتفاق السلام قريباً”، معتبراً أيضاً أن إيران قد تنضم إلى اتفاق مماثل في نهاية الأمر، مؤكداً رفضه حصول إيران على أسلحة نووية.

وأضاف: “من يهتف الموت لإسرائيل لا يمكن أن يحصل على أسلحة نووية، أود مساعدة إيران وإعادتها لمسارها الصحيح، لكن عليها التخلي عن السلاح النووي”.

وفي أكثر من مؤتمر صحفي أكّد الرئيس دونالد ترامب أنّ السعودية تريد أن توقع اتفاق تطبيع مع “إسرائيل” خلال الفترة المقبلة.

وقبل أسبوع قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن التطبيع مع “إسرائيل” سيحدث في نهاية المطاف، في إطار خطة سلام فلسطينية إسرائيلية.

وكان تقرير نشره معهد دراسات الشرق الأوسط، في 2 أكتوبر الجاري، أشار إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، متردد في إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع “إسرائيل”؛ لأن ذلك قد يولد تكاليف سياسية كبيرة في الداخل.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن : تسجيل 57 وفاة و5123 إصابة كورونا جديدة

ميديا نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين عن تسجيل 57 حالة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم