الرئيسية / WhatsApp / مصر: اعتقال العشرات في الإسكندرية بعد احتجاجهم على الإجلاء القسري
سكان حي نادي الصيد بالإسكندرية يشاركون في احتجاج يوم الجمعة 4 يونيو للتعبير عن رفضهم لعمليات الإخلاء من منازلهم.

مصر: اعتقال العشرات في الإسكندرية بعد احتجاجهم على الإجلاء القسري

“يريدون طردنا من أجل بناء فنادق ومراكز تسوق ،” 

ميديا نيوز – ترجمات – اعتقل العشرات في مدينة الإسكندرية الساحلية المصرية يومي الجمعة والسبت بعد أن خرج المئات إلى الشوارع في منطقة نادي الصيد للطبقة العاملة احتجاجًا على الإخلاء القسري لمنازلهم. 

واحتج سكان الحي الفقير بعد صلاة الجمعة عندما وجدوا أنفسهم وجها لوجه مع مئات من شرطة مكافحة الشغب الذين رافقوا العديد من فرق الهدم. توقفت عمليات الهدم بسبب الاحتجاجات ، لكن السكان الذين تحدثوا إلى ميدل إيست آي ما زالوا متوترين ويتهمون الحكومة بعدم وجود خطة تعويض واضحة. 

قال أحد المتظاهرين ، وهو مدرس في الأربعينيات من عمره  إن الحكومة تريد طردهم كما فعلت سابقًا مع مناطق الطبقة العاملة في مثلث ماسبيرو في وسط القاهرة ، وجزيرة الوراق في الجيزة ومنطقة الفسطاط في القاهرة القديمة. تم هدم كل هذه الأماكن وبيعت الأرض لمستثمرين محليين وأجانب لبناء ناطحات سحاب ومراكز تسوق ومجمعات ترفيهية.

وهتف المتظاهرون “لن نغادر” ودعوا الآخرين للانضمام إلى مظاهرتهم وإبداء التضامن. وقوبلت الاحتجاجات بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي من الشرطة التي طاردت المتظاهرين في شوارع أصغر. 

شهد  القبض على ما لا يقل عن 10 شبان اختطفوا من قبل ضباط الشرطة والجنود الذين يرتدون زيًا مدنيًا من المظاهرات وتم اصطحابهم إلى شاحنة تابعة للشرطة. 

وبحسب محمود عزمي ، المحامي الذي تابع القضية وحضر الاستجوابات ، تم إحالة 13 من السكان إلى النيابة بتهمة “تعريض السلام المجتمعي للخطر والتظاهر ومقاومة الشرطة”. وقال إن هناك عددا غير معروف من المعتقلين الآخرين الذين ما زالوا ينتظرون استجوابهم. 

قال عزمي : “حاولت النيابة العامة دفع الاتهامات بالانضمام إلى جماعة غير مشروعة ، لكن من المعروف أن المعتقلين ليس لهم أي ارتباط بجماعة الإخوان المسلمين”.

وأضاف أن عددا غير معروف من الأهالي محتجزون في مخيم الشرطة القريب القريب من المنطقة السكنية. 

الاحتجاج السلمي

قالت عائلة أحد المعتقلين ، عبد العزيز سرور إن ابنهم كان يحتج بشكل سلمي ، مطالبين الحكومة بإجراء مناقشة مع السكان من أجل التفاوض على التعويض.

قالت شقيقة سرور : “هذا هو منزلنا الوحيد ، وجميع وظائفنا قريبة ، بالإضافة إلى متجر البقالة الخاص بنا”.

تعيش عائلة سرور في منطقة نادي الصيد منذ 30 عامًا. قالت: “يريدون طردنا من أجل بناء فنادق ومراكز تسوق”.

سيُعرض على الأسرة تعويض عن المحل الذي تملكه ، بينما لن يحصلوا على أي شيء مقابل منزلهم. 

وتصف الحكومة المصرية المنطقة بأنها ” حي فقير ” وتقول إنها ستهدم جميع منازلها من أجل بناء مجمعات تجارية وترفيهية جديدة. كما قالت الحكومة إنها لن تقوم بإخلاء أي مبنى مأهول قبل منح السكان وحدة بديلة في وحدات الإسكان الاجتماعي المشيدة حديثاً

قال محمد عوض (40 عاما) ، سباك ، يعيش في شقة مع زوجته وخمسة أطفال ووالدته ، الذين حضروا الاحتجاجات ، إنهم فوجئوا بقدوم اللجنة لبدء ترقيم المنازل والبدء في الهدم.

وقال عوض إن الحكومة بدأت بالفعل في تطوير الحي منذ يونيو 2020 ، وأنفقت ملايين الجنيهات على البنية التحتية للمياه والكهرباء والغاز. قال “الآن يريدون هدم كل شيء وبيعه للمستثمرين”.

قال العديد من السكان  إنهم لا يملكون عقودًا للمنازل التي يعيشون فيها لأنهم استقروا في هذه المنازل منذ سنوات ، وقد قامت الحكومة بالفعل بإضفاء الشرعية على وضعهم من خلال منحهم الماء والكهرباء. تمتد منطقة نادي الصيد إلى 51 فدانًا وتتسع لنحو 26 ألف نسمة ، بحسب محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف.

وتقع المنطقة في الوسط بين عدة أحياء سكنية تم إخلاء سكانها مؤخرًا.

قال ساكن آخر وهو طالب هندسة : “إننا نواجه دولتين ، إحداهما تعمل في بناء وصيانة وتطوير نادي الصيد ، وأخرى تريد هدمه وبيعه إلى المستثمرين. “

في حين لم تغطي وسائل الإعلام المصرية الاحتجاجات ، ألقت الصحف الموالية للدولة والمملوكة للجيش مثل اليوم السابع باللوم على السكان لرغبتهم في الاستمرار في العيش في الأحياء الفقيرة ورفض حلول الدولة. 

محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف قال ان القناة المملوكة السعودي MBC مصر أن المنطقة كانت “بيئة غير مناسبة حيث كان الناس يعيشون في الأحياء الفقيرة والتي لم تكن مشهد المناسب أن نرى في مصر”،

وأكد الشريف أن بعض سكان المنطقة شعروا أن انتقالهم من المنطقة سيؤثر على معيشتهم ، لكنه أكد أنه سيتم نقل 6044 أسرة و 1،008 محل وورش عمل من أجل “توفير حياة كريمة لجميع السكان”.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد تدميرها الأراضي الزراعية.. الفئران تغلق سجناً في أستراليا – فيديو

ميديا نيوز – أدى غزو الفئران الذي دمر الأراضي الزراعية الأسترالية إلى ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم