الرئيسية / WhatsApp / مصر تحظر جميع الكتب المتعلقة بـ “التطرف” والإخوان المسلمين من مكتبات المساجد
سيتم فحص الكتب في مكتبات المساجد ، ومن المقرر إزالة العديد منها في الأسابيع المقبلة

مصر تحظر جميع الكتب المتعلقة بـ “التطرف” والإخوان المسلمين من مكتبات المساجد

ميديا نيوز – ترجمات – طالبت وزارة الأوقاف المصرية بإزالة جميع الكتب المتعلقة بـ “التطرف” والإخوان المسلمين من مكتبات المساجد في جميع أنحاء البلاد خلال الأسبوعين المقبلين.

كما قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة إنه سيتم تشكيل لجان لتقييم الكتب الموجودة حاليا في المساجد وكذلك المؤلفات المسموح بها فيها. 

وأوضح جمعة أنه ستكون هناك عواقب على أي مسئول لم يلتزم بالأوامر ، محذرًا من أن قادة المساجد سيضطرون إلى التعهد بعدم السماح بنشر أي كتب في المساجد دون إذن مسبق من الإدارة العامة لمكتب الإرشاد الديني. 

وتأتي هذه الخطوة في إطار نموذج “لمقاومة التطرف” في البلاد ، والذي يتضمن إشراف الوزارة على بناء المساجد ، وكذلك الإشراف على المحتوى الذي يمكن اعتباره “متطرفًا”.

وجدد رئيس القطاع الديني بالوزارة هشام عبد العزيز التأكيد على إعادة فحص الكتب والمجلات والمطبوعات الموجودة في المساجد للتأكد من أنها لا تنتمي إلى أي أيديولوجيات محظورة أو تنتمي إلى جماعات محظورة.

وبحسب وسائل إعلام محلية ، فإن البيانات الصادرة تقول إن أي شخص لا يلتزم باللوائح الجديدة سيحال للتحقيق. 

وقال جابر طيي وكيل الوزارة إن هذا الجهد سيستهدف كتبًا ومنشورات محددة.

وقال “ستتم إزالة أي كتب ألفها سلفي أو عضو في جماعة الإخوان المسلمين أو الجماعة الإسلامية”. 

قمع المعارضة

تعتبر جماعة الإخوان المسلمين على نطاق واسع أكبر جماعة معارضة في مصر.

ومع ذلك ، إلى جانب جماعات المعارضة العلمانية ، تم سحقها إلى حد كبير منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة بعد الإطاحة بسلفه المرتبط بجماعة الإخوان ، محمد مرسي ، في انقلاب عسكري في عام 2013. 

ومنذ ذلك الحين ، تم اعتقال أو قتل أو إجبار الآلاف من أعضائها على العيش في المنفى خوفًا من الاضطهاد في المنزل منذ أن تم حظر الجماعة وإعلانها منظمة إرهابية.

اتهمت جماعات حقوقية السيسي ، الذي شغل منصب وزير دفاع مرسي ، بالإشراف على أسوأ عملية قتل جماعي للمدنيين في تاريخ مصر الحديث ، بعد فض الاعتصامات الدامية في عام 2013 احتجاجًا على الانقلاب على أول زعيم منتخب ديمقراطيا في البلاد. 

غير أن الجنرال الذي تحول إلى رئيس برر الحملة على أنها جزء مما يسمى “الحرب على الإرهاب” ، بينما نفى أن يكون في البلاد أي سجناء سياسيين.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الري المصري: تنفيذ 1500 منشأة لحماية مصر من أخطار السيول

القاهرة – ميديا نيوز – أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم