الرئيسية / WhatsApp / من هو هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عُمان الجديد؟

من هو هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عُمان الجديد؟

ميديا نيوز – أكد التلفزيون الرسمي في عمان، أنه تم تنصيب هيثم بن طارق بن طارق بن تيمور ال سعيد، سلطاناً لعُمان، خلفا للراحل السلطان قابوس بن سعيد الذي أعلن عن وفاته الجمعة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الوطن بتغريدة في موقعها الرسمي بموقع “تويتر” أن “حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم السبت، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان”.

والسلطان العماني الجديد، هيثم بن طارق بن تيمور آل بوسعيد، هو ابن عم السلطان قابوس بن سعيد.

ولد السلطان هيثم بن طارق في 13 أكتوبر عام 1954، لواحدة من زوجات أبيه الثلاث تُدعى أم قيس.

بعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979 تابع دراسات عليا بكلية “بيمبروك”، وتدرج هيثم بن طارق في مناصب عديدة في الدولة العمانية.

وشغل السلطان الجديد هيثم آل سعيد، وهو من محبي رياضة كرة القدم، منصب نائب وزير الخارجية قبل أن يصبح وزيراً للتراث.

ترأس هيثم بن طارق، الرئاسة الفخرية لجمعية رعاية الأطفال المعاقين، ورئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية ورئيس اللجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية مسقط 2010.

وهو رئيس اللجنة الرئيسة للرؤية المستقبلية للسلطنة ”عمان 2040“ ويركز السلطان الجديد على عنصر الشباب لإعادة بعث سلطنة عمان.

إلى جانب ذلك، شغل السلطان منصب رئيس اتحاد الكرة العماني في الفترة من 1983 إلى 1986، وترأس أيضًا اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

وسيتم تشييع السلطان قابوس ( 79 عاما)، الذي حكم عمان 50 عاما، وكان مدعوما من الغرب، منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970 بمساعدة بريطانيا، الدولة المستعمرة لعُمان سابقا.

ولم يكن للسلطان قابوس أولاد ولم يعلن تعيين خلف له. ويقول النظام الأساسي لسلطنة عمان الذي تم وضعه عام 1996، إن الأسرة الحاكمة تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردنيون ينحرون الجمال ترحيبا بضيف المملكة الأمير تميم (صور وفيديو)

عمان – ميديا نيوز – نحر الأردنيون جمالا على طريق المطار لدى مرور موكب جلالة ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم