الرئيسية / WhatsApp / مهرجان الأردن الدولي للافلام …في عيون الفنانين

مهرجان الأردن الدولي للافلام …في عيون الفنانين

 

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – خاص 

 

من المهم معرفة آراء الفنانين بأي حدث فني، ومعرفة وجهات نظرهم، والاقتراب أكثر من بوحهم، لأنهم هم الأقرب للعملية الفنية، والأقدر على إبراز النقاط المضيئة، والاشارة إلى أماكن الضعف في أي فعالية.

في مهرجان الأردن الدولي للأفلام “6” –دورة”ياسر المصري”…التقينا بعض الفنانين الذين تواجدوا خلال المهرجان.

 

“ساري الاسعد” نقيب الفنانين السابق : اعادة صياغة المشهد الفني بشكل أكثر عمقا.

المهرجان تراكم  تجارب شبابية ستفرز جيل من المخرجين، نعتمد عليهم بالمستقبل لقيادة أعمالنا الفنية، ولذلك نحن بحاجة لاعادة صياغة المشهد الفني بشكل أكثر عمقا، والتدقيق باختيار المواضيع واساليب المعالجة، لان المواضيع يبدو انها لاتلامس همومنا وقضايانا بشكل مدروس،وتفتقد كثيرا للغة السينمائية، لمهرجان سينمائي,

 

المخرج ايهاب زاهدة : المهرجان حاضنة لإبداعات الشباب.

 

انا سعيد جدا بتواجدي في المهرجان، وجئت خصيصا من فلسطين لاحضر فعالياته، ومن وجهة نظري ان يقام مهرجان سينمائي في الاردن، في ظل مجمل الظروف التي يعيشها الاقليم، فان هذا بحد ذاته يعتبر انجازا كبيرا، وهو حاضنة لابداعات الشباب، وتشجيعا لهم على مزيد من التجارب والانفتاح على عالم السينما،ومن جهة ثانية فانه فرصة للفنانين والجمهور للاطلاع على نماذج مختلفة من السينما العربية والعالمية،فالمهرجانات تعطي حياة للبلد المنظم، واتمنى ان يستمر المهرجان،ويتطور ليكون واحدا من المهرجانات المهمة في المنطقة.

 

المخرج اياد شطناوي: أين القطاع الخاص من هذا المهرجان؟.

 

هناك أسباب كثيرة لوجود مهرجان سينمائي،نظرا لما يعكسه من ايجابيات على مجمل الحركة الفنية، لكن يجب اعادة النظر في مسألة الدعم المادي، وميزانيات الافلام، فالفيلم الجيد، يحتاج إلى ميزانية معقولة يتحرك بها صانعو الأفلام. وانا اتساءل، ان المنتجين الذين يدّعون دعم الدراما الاردنية، وتعزيز الكفاءات الفنية الاردنية؟؟ لايكفي فقط ان تقوم وزارة الثقافة بدعم المخرجين الشباب، ولابد من مشاركة مختلف القطاعات لدعم المهرجان ماديا ومعنويا، اسوة بالمهرجانات العربية.

 

المخرج محمد حلمي : المهرجان يقدمنا للآخرين.

 

المهرجان فرصة لمشاهدة افلام عربية واجنبية، وفيه افلام ذات جودة عالية،ويقدرنا الاخرين الذين نلتقي بهم، ونتبادل وجهات النظر فيما بيننا، ونتعرف على إنتاجات الآخرين، والمهرجان يفعّل الحوارات الجادة، وينشط الحالة الفنية الاردنية بجوانبها المختلفة، مثلما يعطي للشباب فرصة لتقديم أنفسهم.

 

المخرج فيصل الزعبي :المهرجان ضرورة انسانية واجتماعية للوسط الفني..وضرورة للدولة.

المهرجان ضرورة انسانية واجتماعية للوسط الفني، وتبادل الخبرات والمعرفة مع الأفلام وصانعيها، كما أنه ضرورة للجمهور، وضرورة للدولة، واذا لم تعتبر أن الفن والثقافة والإبداع والمعرفة هي من أشكال السيادة،ستهتز الدولة.ونحن نرغب دائما ان نكون شركاء كفنانين مختصين بالسينما، فالمهرجان أحد مكوناتنا المهمة، نفرح بوجودة، ونفرح أكثر عندما يشارك الجميع بعيدا عن الإقصاء والاستبعاد.

 

الفنان عبدالكريم القواسمي: المهرجان تأكيد على قدراتنا البشرية والتقنية.

هذا المهرجان يؤكد على رغبتنا بالبحث عن صناعة نحن نفتقر اليها بالمعنى الحقيقي، رغم المحاولات العديدة للارتقاء بها سواء على الصعيد العام أو الخاص. ومن جهة ثانية فهو برهان على أن هناك مقومات هذه الصناعة في هذا البلد، سواء المقومات البشرية، المعطيات اللازمة من تقنيات وجغرافيا طبيعية، ومواضيع كثيرة، يمكن للسينما أن تطرقها وتقدمها بمعالجات فكرية وفنية راقية.

 

الفنان حابس حسين :مازال لدينا مشكلة بكتابة النصوص والرؤى الاخراجية.

من باب الحرص على المهرجان، لابد من الاشارة الى ان نوعية ومستوى الأفلام لم تكن بالمستوى الذي يؤهلها للمشاركة في المهرجان، وهذا يعود الى اختيارات اللجنة التي تولت المشاهدة والترشيح لهذه الأفلام، خاصة وان سينما الفيلم الروائي القصير متوفرة بكثرة، ولذلك قليلة هي الأفلام التي تحمل في داخلها المستوى الطبيعي للغة السينما ، وهذا يحتاج من ادارة المهرجان الى اعادة النظر بمنهج الاختيار، وأن تلتزم لجان المشاهدة بمعايير المستوى الفني والفكري. كما ان الافلام الاردنية بحاجة الى مزيد من الدراسة خاصة فيما يتعلق بكتابة النصوص والإخراج.

 

 

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعليق دوام عدد من مدارس الأغوار الشمالية غدا بسبب الظروف الجوية

ميديا نيوز – إربد – قررت مديرة التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية، ثريا الحمادنة، تعليق الدوام ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: