الرئيسية / WhatsApp / “مودرنا” تعلن أن لقاحها لكورونا فعال بنسبة 94.5%

“مودرنا” تعلن أن لقاحها لكورونا فعال بنسبة 94.5%

ميديا نيوز – ترجمة : أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Moderna يوم الاثنين أن لقاحها التجريبي ضد Covid-19 فعال بنسبة 94.5 % ، مما يمثل ثاني تقدم كبير في البحث عن اللقاح.

أصدرت موديرنا نتائج مبكرة من تجربة سريرية مع أكثر من 30 ألف مشارك ، بعد أن قالت شركة الأدوية الأمريكية فايزر وشريكتها الألمانية BioNTech الأسبوع الماضي إن لقاحهم فعال بنسبة 90٪.

يعتمد كل من المرشحين الأوائل للقاح على منصة جديدة تسمى messenger RNA ، وهي أسرع في الإنتاج من اللقاحات التقليدية وتحول الخلايا البشرية بشكل فعال إلى مصانع لقاحات.

قال ستيفان بانسل ، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا: “لقد أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي من دراستنا للمرحلة الثالثة أول تحقق سريري من أن لقاحنا يمكن أن يقي من مرض COVID-19 ، بما في ذلك المرض الشديد”.

تخطط الشركة لتقديم طلبات للحصول على موافقة الطوارئ في الولايات المتحدة وحول العالم في غضون أسابيع ، وتقول إنها تتوقع أن يكون لديها ما يقرب من 20 مليون جرعة جاهزة للشحن في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام.

ارتفعت الإصابات العالمية بفيروس Covid-19 إلى 54 مليونًا مع أكثر من 1.3 مليون حالة وفاة منذ ظهور الفيروس في الصين أواخر العام الماضي.

لقاح موديرنا ، الذي شاركت في تطويره معاهد الصحة الوطنية الأمريكية ، يُعطى على جرعتين بفاصل 28 يومًا ، وتستند النتائج الأولية إلى 95 متطوعًا من بين 30000 أصيبوا بمرض كوفيد -19.

من بين 95 ، كان 90 في مجموعة العلاج الوهمي للتجربة ، وخمسة في المجموعة التي تلقت الدواء ، والتي تسمى mRNA-1273.

“مثيرة للغاية”

كان هناك 11 شخصًا أصيبوا بمرض شديد ، وجميعهم كانوا في مجموعة الدواء الوهمي.

كان اللقاح جيد التحمل ، مع تصنيف غالبية الآثار الجانبية على أنها خفيفة أو معتدلة.

بعد الجرعة الأولى ، كان حوالي ثلاثة بالمائة من الأشخاص يعانون من ألم في موضع الحقن مصنف على أنه شديد.

من بين الآثار الجانبية المصنفة على أنها شديدة بعد الجرعة الثانية ، كان حوالي 10 في المائة يعانون من التعب ، و 9 في المائة يعانون من آلام في العضلات ، و 5 في المائة يعانون من آلام المفاصل أو الصداع ، و 4 في المائة لديهم آلام أخرى ، و 2 في المائة لديهم احمرار في موقع الحقن.

وذكر البيان أن هذه الأحداث السلبية كانت “قصيرة العمر”.

قال بيتر أوبنشو ، أستاذ الطب التجريبي في إمبريال كوليدج لندن: “هذه الأخبار من موديرنا مثيرة للغاية وتعزز بشكل كبير التفاؤل بأنه سيكون لدينا خيار لقاحات جيدة في الأشهر القليلة المقبلة”.

بشكل حاسم ، أعلنت شركة Moderna أيضًا أن لقاحها يمكن أن يظل ثابتًا عند درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية (36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا.

وأضافت الشركة أنه يمكن الاحتفاظ بها في تخزين طويل الأجل في درجات حرارة مجمدة قياسية تبلغ -20 درجة مئوية (-4 درجات فهرنهايت) لمدة تصل إلى ستة أشهر.

من ناحية أخرى ، يحتاج لقاح فايزر إلى التخزين في ظروف التجميد العميق مما قد يعقد لوجستيات سلسلة التوريد ، لا سيما في البلدان الأقل نموًا.

لم يتضح بعد إلى متى ستستمر الحماية من لقاح مودرنا أو فايزر ، ولا مدى نجاحهما مع كبار السن ، الفئة العمرية الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـ Covid-19.

ترجمة : اوسيد صبيحات

تعليق واحد

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصفدي : نجاح اتفاقات السلام الأخيرة يعتمد على ما تفعله إسرائيل بعد ذلك

المنامة – ميديا نيوز – قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم