الرئيسية / WhatsApp / وفاة أقدم يهودي بمصر.. ألبير آرييه مناضل شيوعي رفض مغادرة القاهرة والرحيل لتل أبيب

وفاة أقدم يهودي بمصر.. ألبير آرييه مناضل شيوعي رفض مغادرة القاهرة والرحيل لتل أبيب

القاهرة – ميديا نيوز – الأناضول – غيّب الموت، الخميس 15 أبريل/نيسان 2021، المناضل ألبير آرييه، أقدم يهودي بمصر، عن عمر يناهز 91 عاماً، وقد كان مناضلاً شيوعياً، رفض الهجرة عن مصر والانتقال للعيش في تل أبيب، على الرغم من كل العروض والإغراءات التي قدمت إليه من إسرائيل.

وقال الشاعر والناقد شعبان يوسف، عبر حسابه على فيسبوك: “وداعاً ألبير آرييه، الرجل الذي كان يعتز بمصريته، وقاوم كل إغراءات الصهيونية لاستقطابه، وظل وفياً كل عمره لمبادئه النبيلة”.

فيما أوضحت مواقع إعلامية مصرية، أن “آرييه حافظ على انتمائه لمصر، ورفض الهجرة إلى إسرائيل، وناضل ضد الصهيونية والاستعمار الإنجليزي لمصر، رغم توقيفه عام 1953 على خلفية قضية عُرفت آنذاك باسم (الجبهة الوطنية)”.

بحسب وكالة الأناضول، فإن آرييه من مواليد عام 1930، وكان واحداً من ثلاثة يهود بارزين من مصر انضموا للحركة الوطنية ضد الاستعمار الإنجليزي، ورفضوا الهجرة لإسرائيل، إلى جانب المحامي شحاتة هارون (توفي عام 2001)، والد رئيسة الطائفة اليهودية ماجدة هارون، والمحامي يوسف درويش (توفي عام 2006).

ونعى سياسيون ومثقفون بمصر، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفاة اليهودي الشيوعي ألبير آرييه، معتبرينه “مناضلاً وطنياً من طراز فريد”.

ولا يوجد إحصاء دقيق لعدد اليهود في مصر، فيما تشير تقديرات غير رسمية إلى أنهم أقل من 50 ألفاً، بعد أن كانوا 80 ألفاً عام 1922.

وهاجر أغلب اليهود المصريين الذين كانوا جزءاً من النخب التجارية والثقافية والسياسية إلى الخارج، بعد قيام ثورة 1952، التي أطاحت بالنظام الملكي، واشتعال الصراع العربي الإسرائيلي، فيما شكل بعضهم جمعيات حقوقية في المهجر، تسعى للحفاظ على التراث اليهودي بمصر.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يحلم بالدولة اليهودية ويصحو على كابوس

صالح الراشد ستنتهي الحرب على غزة كون الدولة الصهيونية لن تقوى على ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم