الرئيسية / WhatsApp / ‎”الأردن قلقة بشأن الأوضاع في القدس”

‎”الأردن قلقة بشأن الأوضاع في القدس”

ليلى زكي – ميديا نيوز – وجهت الخارجية الأردنية مذكرة احتجاج رسمية إلى إسرائيل، لمطالبتها بوقف “الانتهاكات والاستفزازات” في المسجد الأقصى في القدس.

‎وأدانت الخارجية الأردنية، في بيان رسمي منشور على وكالة الأنباء الأردنية “بترا” استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وإمعانها بالانتهاكات من خلال السماح بإدخال المتطرفين إلى المسجد الأقصى في أول أيام العشر الأواخر من شهر رمضان، وتحت حماية الشرطة الإسرائيلية.
‎وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، إن الأردن يدين التصرفات الإسرائيلية بحق الأقصى ويرفضها رفضا تاما.

‎وأشار المتحدث باسم الخارجية الأردنية إلى أن الوزارة وجهت اليوم إلى إسرائيل مذكرة احتجاج رسمية، طالبتها فيها بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام سلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك

‎وتابع: “تعتبر المملكة الأردنية التصرفات الإسرائيلية انتهاكا صارخا للوضع القائم التاريخي والقانوني، وللقانون الدولي، ولالتزامات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، ولحرمة المسجد وقدسية الشهر الفضيل”.

‎وقال الفايز إن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الوحيد والحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني.

فيما أفاد مصدر مطلع في الخارجية الاردنية له صلة جيدة بالعلاقات بين قيادة السلطة الفلسطينية وحماس ، إن الطرفين منخرطون في محادثات مكثفة من أجل الحد من النيران قبل وقوع مواجهة واسعة مع إسرائيل.

‎كما طالب الفايز المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته، للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة في الحرم الشريف.

‎من جهة آخرة فقد تناول وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن ونظيره الأردني، أيمن الصفدي الأوضاع في القدس وقطاع غزة في اجتماع بينهما، الاثنين.

‎وقال نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان أن “الوزير بلينكن جدد التأكيد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن لتعزيز أهدافنا المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار في المنطقة”.

‎وندد بلينكن “بالهجمات الصاروخية التي تستهدف إسرائيل وأعرب عن قلقه من المواجهات في القدس”، وفقا للبيان، حيث اتفق الجانبان على “الضرورة الملحة لخفض التصعيد وأهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة في القدس والدور الذي تلعبه الأردن في هذه المسألة”.

‎وأكد الوزير بلينكن مجددا على “دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وشكر نظيره الأردني على القيادة التي تمارسها الأردن في المنطقة وأكد التزام الولايات المتحدة بتعميق التعاون الثنائي”، وفقا للمتحدث باسم الخارجية الأمريكي.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك عبدالله الثاني يؤكد أهمية توحيد الجهود لاعادة تنافسية القطاع السياحي

ميديا نيوز – – أكد الملك عبدالله الثاني أهمية توحيد الجهود لتعافي ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم